خطوات يستحب عملها قبل أن تسافر

خطوات يجب عملها قبل أن تسافر:

  1. يستحب أن تخرج يوم الخميس { ما كان رسول الله يخرج إذا أراد سفراً إلا يوم الخميس }.
  2. يستحب أن تصلي ركعتين قبل الخروج إلى السفر.
  3. يستحب أن لا تسافر وحدك بل مع صحبة ويستحب مع ثلاثة قال صلى الله عليه وسلم (الراكب شيطان والراكبان شيطانان والثلاثة ركب) حديث حسن.
  4. يستحب أن يأمروا أحد عليهم { إذا خرج ثلاثة في سفر فليؤمروا أحدهم } رواه أبي داود.
  5. يجب أن لا يأخذوا معهم كلباً ولا جرساً قال صلى الله عليه وسلم: (لا تصحب الملائكة رفقة فيها كلب ولا جرس) رواه مسلم.
  6. يجب على المرأة ألا تسافر بدون محرم: { لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر مسيرة يوم وليلة ليس معها محرم }[رواه البخاري ومسلم].
  7. أدعية يستحب أن يقولها المسافر إبتداءً من وضع رجله على المركوب وحتى عودته لبلده مايلي:
    • ۞ إذا وضع رجله على المركوب قال: ( بسم الله )، فإذا استوى على عليها قال: ( الحمدلله )، ثم ليقول دعاء السفر : (سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ (13) وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ) [الزخرف:14،13]. ثم ليقول: ( الحمد لله ) ثلاث مرات، ثم: ( الله أكبر ) ثلاث مرات، ثم قال: ( سبحانك إني ظلمت نفسي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت )، ثم ليقل ( اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر، وسوء المنقلب في المال والأهل )، وإذا رجع قالهن وزاد فيهن: { آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون } [رواه مسلم]. وعنه أن رسول الله كان إذا قفل من غزو أو حج أو عمرة، يكبر على كل شرف من الأرض ثلاث تكبيرات، ثم يقول: { لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، آيبون تائبون، عابدون ساجدون، لربنا حامدون، صدق الله وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده } [رواه البخاري ومسلم].
    • ۞ الذكر عند علو الثنايا والهبوط من الأودية. ففي حديث ابن عمر رضي الله عنهما، السابق – أنه قال في آخره: ( وكان النبي وجيوشه إذا علوا الثنايا كبروا، وإذا هبطوا سبحوا، فوضعت الصلاة على ذلك ) [رواه أبو داود، وصححه الألباني].
    • ۞ دعاء دخول القرية ونحوها. قال ابن القيم: ( وكان إذا أشرف على قرية يريد دخولها يقول: { اللهم رب السماوات السبع وما أظللن، ورب الرياح وما ذرين، أسألك خير هذه القرية وخير أهلها، وأعوذ بك من شرها وشر أهلها وشر ما فيها } [صححه الحاكم، ووافقه الذهبي].
    • ۞ ما يستحب ذكره في السحر للمسافر. روى أبو هريرة أن النبي كان إذا كان في سفر وأسحر يقول: { سمع سامع بحمد الله وحسن بلائه علينا، ربنا صاحبنا وأفضل علينا، عائذاً بالله من النار } [رواه مسلم].
    • فــائــــده : ينبغي للمسافر أن يغتنم سفره، ويدعو لنفسه وآبائه وأهله ومن يحب ، وأن يجتهد في ذلك ، ويتحرى الدعاء الجامع ، مع الإلحاح والخضوع ، فللمسافر دعوة مستجابة فلا ينبغي التفريط فيها روى أبو هريرة أن النبي قال: { ثلاث دعوات مستاجابات لا شك فيهن: دعوة الوالد، ودعوة المسافر، ودعوة المظلوم }[رواه أبوداود، وحسنه الألباني].
  8. قراءة دليل المسافر وهو كتيب رائع من أجمل ما ألف في هذا الموضوع لتحميل الكتيب من هنا (دليلك في السفر) .

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: